خادم القرأن الكريم
**رسالة ترحيب بالزوار **
هذه ولله الحمد والمنّة صفحات أرجو بها الفائدة لي وللمسلمين في أنحاء العالم وقد وفقني الله تعالى لجمع ما تيسر لي من معلومات تفيدنا في فهم ديننا الحنيف والمساعدة على الثبات على هذا الدين الذي ارتضاه لنا سبحانه ووفقنا وهدانا لأن نكون مسلمين .
وفقنا الله جميعاً لخدمة هذا الدين كل منّا بقدر إمكانياته فكلّنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته. بارك الله بالجميع وأتمنى لكم تصفّحاً مفيداً نافعاً إن شاء الله تعالى وشكراً لكم على زيارة هذا الموقع المتواضع. وما توفيقي إلا بالله العزيز الحميد فما أصبت فيه فمن الله عزّ وجل وما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان فأسأل الله أن يغفر لي ولكم وأن يعيننا على فعل الخيرات وصالح الأعمال وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلّها اللهم آميـــن.
نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
سنتشرف بتسجيلك ,,
إدارة المنتدي

خادم القرأن الكريم


 
الرئيسيةشيخنا عاطف سنداليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول






الساعة
الله
atefsanad.yoo7.com
المواضيع الأخيرة
» صورة غلاف المنتدى
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:55 am من طرف المدير العام

» ترتيل مبارك لفضيلة الشيخ عاطف سند الغنيمى يرحمه الله تعالى وما تيسر له من سورة الواقعة
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 4:17 pm من طرف الشيخ ابو على حمادة عاطف

» ترتيل مبارك لفضيلة الشيخ عاطف سند الغنيمى يرحمه الله تعالى وما تيسر له من سورة الرحمن
الأربعاء سبتمبر 19, 2012 4:15 pm من طرف الشيخ ابو على حمادة عاطف

» نبذة عن حياة وسيرة الشيخ عاطف سند الغنيمى يرحمه الله ورحلته مع القرءان
الثلاثاء يونيو 05, 2012 8:56 pm من طرف الشيخ ابو على حمادة عاطف

» الرقية الشرعية بصوت خادم القرآن الكريم الشيخ عاطف سند رحمه الله تعالى
الخميس مايو 31, 2012 12:08 pm من طرف أبو معاذ أحمد معاذ

» مركز رفع الملفات صوت وفيديو وفلااشات وجميع الملفات ارفع اى حجم واى ملف بشرط ان يكون خدمة للقرءان وللدين ولا تنسونا من الدعاء وللشيخ عاطف الرحمة والمغفرة
الثلاثاء مايو 15, 2012 4:36 pm من طرف الشيخ ابو على حمادة عاطف

» ترتيل يوتيوب لفضيلة الشيخ عاطف سند الغنيمى يرحمه الله تعالى وما تيسر له من سورة الحج برواية حفص عن عاصم
الخميس أبريل 26, 2012 11:23 am من طرف الشيخ ابو على حمادة عاطف

» يسرنى أن أقدم لكم الخطبة الكاملة فى جنازة الشيخ عاطف سند الغنيمى فى الذكرى الأولى له والله اسأل جمعاً بالنبى على الحوض وظلاً يوم لا ظل إلا ظله آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين
الخميس مارس 29, 2012 7:27 am من طرف أبو معاذ أحمد معاذ

» ما أجمل وأعظم أجر أهل القرآن
الخميس مارس 29, 2012 6:20 am من طرف أبو عبد الرحمن

قرأن كريم فلاشى
قرأن فلاش الجديد
بث مباشر للقران الكريم
قرأن كريم فلاش المصدر
المصحف الجامع
المصحف الإلكترونى
قرآن فلاش المسبق

شاطر | 
 

 مقالة عن (بعض الوسائل والطرق التي تعين على الحفظ) ولا تنسونا من خالص وصالح دعائكم وللشيخ عاطف سند الرحمة والمغفرة ودخول جنات رب العالمين .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ ابو على حمادة عاطف

avatar

عدد المساهمات : 210
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

مُساهمةموضوع: مقالة عن (بعض الوسائل والطرق التي تعين على الحفظ) ولا تنسونا من خالص وصالح دعائكم وللشيخ عاطف سند الرحمة والمغفرة ودخول جنات رب العالمين .....   الإثنين سبتمبر 05, 2011 5:24 pm


بعض الوسائل والطرق التي تعين على الحفظ






1- مصحف الحفاظ : ويتميز بأن الصفحة دائما تبدأ برأس آية وتختتم برأس آية وأن الأجزاء لا تبدأ إلا برؤوس الصحائف مما ييسر على القارىء تركيز بصره في الآية حتى ينتهي من استظهارها من غير أن يتوزع ذهنه بين صفحتين .

2- المصحف المجزأ : سواء كان كل جزء مستقل أو كل خمسة أجزاء مستقلة فبالإمكان الاحتفاظ بواحد في الجيب بسهولة ويسر .

3- قراءة الآيات قراة متأنية : يستحسن لمن أراد الحفظ تلاوة الآيات وقراءتها قراءة متأنية قبل الحفظ ليرسم لنفسه الصورة العامة لها .

4- الطريقة الثنائية : ينبغي أن يبحث عن أخ يشترك معه في الحفظ ويتخذه خليلا في الذهاب والإياب والمدارسة ، ويستحسن وجود التلاؤم والوفاق بينهما من الناحية النفسية والتربوية والدراسية والسن أيضا حتى تثمر هذه الطريقة في الحفظ.

5- تقسيم الآيات إلى مقاطع يربطها مثلا موضوع واحد وتحفظ من أولها إلى آخرها جملة أو يمكن اعتبار خمسة آيات تبدأ أو تنتهي بحرف معين مقطعا مستقلا أو آية جامعة تبدأ بـ { يا أيها الذين آمنوا } أو { يا أيها الناس } وغير ذلك .. وبهذا التقسيم تصغر الصفحة في نظر القارىء وتصبح كل صحيفة مقطعين أو ثلاثة يمكن حفظها بسهولة .

6- قراءة الآيات في الصلاة وقيام الليل والنوافل فإذا حفظت مقطعا فكرره في جميع الفروض والنوافل وتحية المسجد ، فكلما كررت ونسيت فعد إلى المصحف فإنك سوف تحفظه بإذن الله ، وقيام الليل من أحفظ ما يكون للقرآن { إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلاً }

7- طريقة الكتابة : وتتم بأن يكتب الطالب المقطع بيده على السبورة أو على ورقة بالقلم الرصاص ثم يحفظها ثم يبدأ بمسح المقطع بالتدريج لينتقل إلى مقطع آخر .

8- طريقة للمراجعة : يمكنك أن تأتي بكراسة من الورق الأبيض ، في نفس حجم طبعة المصحف الذي تحفظ منه ، ثم ترقم صفحاتها بنفس ترقيم المصحف ، مع قيامك برسم المستطيل الداخلي في كل ورقة ، بنفس مقاس تلك الطبعة ، ثم بعد ذلك تقوم بكتابة الكلمات التي أنسيتها أو التبس عليك حفظها ، بخط واضح كاللون الأحمر مثلا ، مع تركك باقي الصفحة دون كتابة ، فإذا أردت مراجعة سورة ما نظرت إلى تلك الكراسة . ويمكن استعمال أقلام التظهير على الكلمات محل الالتباس في الحفظ وتظهيرها في المصحف مباشرة ، وعند المراجعة تقرأ فقط الكلمات المظهرة .

9- الالتزام بالبرنامج المكتوب

فلا بد أن يعتمد من أراد حفظ القرآن برنامجا محددا مكتوبا يلتزم به يوميا ويكون هذا البرنامج حسب طاقته وقدرته على الحفظ ، فضع لك برنامجا تستطيع الاستمرار بتنفيذه .

10- فهم المعنى العام للآية

فهو باب لرسوخ الحفظ في الذهن .

11- الالتحاق بمدارس وحلقات تحفيظ القرآن في المساجد أو غيرها فإنها تعين الراغب في الحفظ على المتابعة وفهم المعنى وإتقان التلاوة . وهي من أنفع الطرق للصغار والفتيان في حفظ القرآن .



12- الالتزام بإمامة مسجد وتعتبر وسيلة ناجحة جدا لمن يستطيعها تجعل الفرد في متابعة وحرص على إتقان الحفظ دائما .



13- الترديد والتكرار : ويقصد بها الترديد مع المعلم أو مع شريط لقارىء متقن التجويد ، وتكرار سماع الشريط لأن السماع من الوسائل القوية في الحفظ عند الكثير من الناس ، فيرسخ السماع في الذهن كما يرسخ مكان الكلمات في المصحف في الذهن .

وهذه الطريقة مفيدة وهي من أكثر الطرق ثمرة خاصة مع الصغار . قال ابن مسعود رضي الله عنه : حفظت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وسبعين سورة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atefsanad.yoo7.com/
 
مقالة عن (بعض الوسائل والطرق التي تعين على الحفظ) ولا تنسونا من خالص وصالح دعائكم وللشيخ عاطف سند الرحمة والمغفرة ودخول جنات رب العالمين .....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خادم القرأن الكريم :: عن الشيخ الجليل رحمه الله :: مقالات وكتابات-
انتقل الى: